أعضاء هيئة التدريس

تضم جامعة المعرفة العالمية خيرة العلماء من مختلف أنحاء العالم، المؤتمنين على رعاية الجامعة وضمان تحقيق أهدافها ودعمها والحفاظ على جودة العملية التعليمية.



سماحة الشيخ / عبد العزيز بن عبدالله آل الشيخ PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

مفتي المملكة العربية السعودية

 

المرتبة : وزير.

تاريخ التعيين : 20/1/1414 هـ .

تاريخ الميلاد : 1360 هـ .

المناصب التي عمل بها : عمل أستاذا مشاركا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ثم عضوا باللجنة الدائمة للبحوث والفتوى.

المؤهل : شهادة الليسانس في الشريعة.

نسبه:

عبد العزيز بن عبد الله بن محمد بن عبد اللطيف آل الشيخ.

نشأته:

ولد في الرياض عام 1360 هـ، وكان منذ ولادته يعاني من ضعف البصر، حتى فقده عام 1381 هـ.

طلبه للعلم:

بدأ طلب العلم في دراسة القرآن الكريم في مسجد أحمد بن سنان، فحفظ القرآن وسنه اثنتا عشرة سنة، ثم طلب العلم على بعض العلماء في الحلق، وفي عام 1375 هـ التحق في معهد إمام الدعوة، وتخرج من كلية الشريعة عام 1383 هـ/ 1384 هـ، وكان يحضر بعض حلقات العلماء في المساجد.

الأعمال:

بدأ حياته العملية بعد تخرجه من كلية الشريعة عام 1384 هـ، حيث عمل مدرسا في معهد إمام الدعوة العلمي إلى عام 1392 هـ، حيث انتقل للتدريس في كلية الشريعة في الرياض، واستمر فيها حتى عام 1412هـ، حيث نقل عضوا للجنة الدائمة للإفتاء، وفي عام 1416 هـ عين نائبا لمفتي عام المملكة، وسبق أن عين عضوا في مجلس هيئة كبار العلماء1407 هـ.

جهوده بجانب عمله:

تولى إمامة الجمعة في مسجد الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف من 1390 هـ، ثم انتقل إلى إمامة جامع الإمام تركي بن عبد الله عام 1412هـ، وقد تولى الخطابة في مسجد نمرة يوم عرفة من عام 1402هـ.

وكان من وقت عمله في كلية الشريعة يشرف على بعض الرسائل الجامعية، ويشارك في المناقشة، ويشارك في الفتوى في برنامج (نور على الدرب) من عام 1414 هـ ، وكان يعقد بعض الحلقات في جامع الإمام تركي بالرياض، ويشارك في بعض الندوات والمحاضرات بجانب العمل في الدعوة في الرياض والطائف.

 
معالي الشيخ الدكتور/ صالح بن فوزان الفوزان PDF طباعة أرسل إلى صديق

عضو هيئة كبار العلماء ،وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء في المملكة العربية السعودية

 

هو فضيلة الشيخ الدكتورصالح بن فوزان بن عبد الله, من آل فوزان من أهل الشماسية, الوداعين من قبيلة الدواسر. ولد عام 1354 هـ, وتوفي والده وهو صغير, فتربى في أسرته, وتعلم القرآن الكريم, وتعلم مبادىء القراءة والكتابة على يد إمام مسجد البلد, وكان قارئا متقنا وهو فضيلة الشيخ: حمود بن سليمان التلال, الذي تولى القضاء أخيرا في بلدة ضرية في منطقة القصيم.
ثم التحق بمدرسة الحكومة حين افتتاحها في الشماسية عام 1369 هـ, وأكمل دراسته الابتدائية في المدرسة الفيصلية ببريدة عام 1371 هـ, وتعين مدرسا في الابتدائي, ثم التحق بالمعهد العلمي ببريدة عند افتتاحه عام 1373 هـ, وتخرج منه عام 1377 هـ, والتحق بكلية الشريعة بالرياض, وتخرج منها عام 1381 هـ, ثم نال درجة الماجستير في الفقه, ثم درجة الدكتوراه من هذه الكلية في تخصص الفقه أيضا.
بعد تخرجه من كلية الشريعة عين مدرسا في المعهد العلمي في الرياض, ثم نقل للتدريس في كلية الشريعة, ثم نقل للتدريس في الدراسات العليا بكلية أصول الدين, ثم في المعهد العالي للقضاء, ثم عين مديرا للمعهد العالي للقضاء, ثم عاد للتدريس فيه بعد انتهاء مدة الإدارة, ثم نقل عضوا في اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية, ولا يزال على رأس العمل.
فضيلة الشيخ عضو في هيئة كبار العلماء, وعضو في المجمع الفقهي بمكة المكرمة التابع للرابطة, وعضو في لجنة الإشراف على الدعاة في الحج, إلى جانب عمله عضوا في اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء, وإمام وخطيب ومدرس في جامع الأمير متعب بن عبد العزيزآل سعود في الملز, ويشارك في الإجابة في برنامج (نور على الدرب) في الإذاعة, كما أن لفضيلته مشاركات منتظمة في المجلات العلمية على هيئة بحوث ودراسات ورسائل وفتاوى, جمع وطبع بعضها, كما أن فضيلته يشرف على الكثير من الرسائل العلمية في درجتي الماجستير والدكتوراه, وتتلمذ على يديه العديد من طلبة العلم الذين يرتادون مجالسه ودروسه العلمية المستمرة.
تتلمذ فضيلة الشيخ على أيدي عدد من العلماء والفقهاء البارزين, ومن أشهرهم سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز, وسماحة الشيخ عبد الله بن حميد, حيث كان يحضر دروسه في جامع بريدة, وفضيلة الشيخ محمد الأمين الشنقيطي, وفضيلة الشيخ عبد الرزاق عفيفي, وفضيلة الشيخ صالح بن عبد الرحمن السكيتي, وفضيلة الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي, وفضيلة الشيخ محمد بن سبيل, وفضيلة الشيخ عبد الله بن صالح الخليفي, وفضيلة الشيخ إبراهيم بن عبيد العبد المحسن, وفضيلة الشيخ حمود بن عقلا, والشيخ صالح العلي الناصر. وتتلمذ على غيرهم من شيوخ الأزهر المنتدبين في الحديث والتفسير واللغة العربية.
لفضيلة الشيخ مؤلفات كثيرة, من أبرزها:
1- (التحقيقات المرضية في المباحث الفرضية) في المواريث, وهو رسالته في الماجستير, مجلد.
2- (أحكام الأطعمة في الشريعة الإسلامية) , وهو رسالته في الدكتوراه ; مجلد.
3- (الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد) مجلد صغير.
4- (شرح العقيدة الواسطية) مجلد صغير.
5- (البيان فيما أخطأ فيه بعض الكتاب) مجلد كبير... و غيرها
علاوة على العديد من الكتب والبحوث والرسائل العلمية, منها ما هو مطبوع, ومنها ما هو في طريقه للطبع.
 
معالي الشيخ / صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

 

 

وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في المملكة العربية السعودية

 

هو صالح بن عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب -رحمهم الله جميعًا- وحفظ الله الشيخ ورعاه، والشيخ يرجع نسبه إلى قبيلة بني تميم المشهورة.
ولد في مدينة الرياض سنة 1378هـ، وأكمل تعليمه الثانوي في الرياض، ولحرصه -حفظه الله- على أن يكون تعليمه الجامعي شرعيًّا فقد التحق بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ممثلة في كلية أصول الدين بقسم القرآن وعلومه، وبعد تخرجه منها عمل ضمن هيئة التدريس فيها، منذ ذلك الحين إلى عام 1416هـ حيث عين نائبًا لوزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.
وفي عام 1420هـ صدر الأمر بتعيينه وزيرًا للشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، إلى جانب إشرافه على المؤسسات الخيرية كمؤسسة الحرمين الخيرية، وهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية، والندوة العالمية للشباب الإسلامي.
والشيخ -حفظه الله- منصرف إلى طلب العلم وتحقيق المسائل على نحو ما كان عليه علماء الدعوة السلفية وكبار العلماء منذ نعومة أظفاره، ودأب على نشر ذلك وتعليمه في دروسه ومحاضراته وتوجيهاته التي يلقيها في المساجد وفي غيرها.
والشيخ قارئ وباحث كبير في فتاوى جده سماحة الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم -رحمه الله تعالى-، حيث تفرغ لدراستها وفهم مقاصدها واصطلاحاتها الفقهية والعلمية ومقاصدها التي انفردت بها بحكم الزمان والمكان، وكان يستعين بعد الله بكبار العلماء في ذلك كسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله-، وسماحة والده الشيخ عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم -حفظه الله-، وسماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة -حفظه الله-، وفضيلة الشيخ عبد الله بن عقيل رئيس الهيئة الدائمة بمجلس القضاء الأعلى سابقًا -حفظه الله-.

وتلقى العلم على عدد من العلماء منهم :
سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله تعالى- ، و والده سماحة الشيخ عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم -حفظه الله تعالى- ، و فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل -حفظه الله تعالى- ، فضيلة الشيخ عبد الله بن غديان عضو هيئة كبار العلماء -حفظه الله- و غيرهم ..
وقد حرص -رعاه الله- على جمع الإجازات العلمية من شتى أنحاء الأرض ، حيث حصل على إجازات عدة من بعض علماء المملكة، ورحل إلى: تونس والمغرب وباكستان والهند وغيرها في سبيل ذلك. وله من المؤلفات والتحقيقات التي يحرص على اقتنائها طلبة العلم لما فيها من الشمولية والتدقيق العلمي ما يقارب سبعة عشر عملًا علميًّا. وشارك في عدد من المؤتمرات في داخل المملكة وفي أمريكا وأوروبا ومصر وغيرها.

 


 
معالي الشيخ الدكتور/ عبدالله بن محمد المطلق PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

 

عضو هيئة كبار العلماء ،وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء في المملكة العربية السعودية

 
الأستاذ الدكتور/ عبدالله بن علي الركبان PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

 

أستاذ الدراسات العليا في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وعضو هيئة كبار العلماء سابقاً

 

ويعد معاليه من العلماء المبرزين في علوم الشريعة ، وقد رأس قسم الفقه سابقا في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وتولى التدريس في الجامعة لطلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا ، وتتميز دروس معاليه بالدقة وجودة التنظيم والترتيب والعمق والتحليل، وله مشاركة في برامج الإفتاء في الإذاعة والتلفزيون.

ومن مؤلفاته:

1- الجناية على النفس.

2- النظرية العامة لإثبات الحدود.

 
فضيلة الدكتور/ يعقوب بن عبدالوهاب الباحسين PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

 

الأستاذ المشارك في المعهد العالي للقضاء في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

 

هو الشيخ الأصولي العلامة الدكتور/ يعقوب بن عبد الوهاب بن يوسف الباحسين، من الأسر النجدية التي هاجرت إلى العراق .


ولد في الزبير سنة 1928م، وتلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارس مدينة البصرة، ثم أكمل دراسته في كلية الشريعة في الجامع الأزهر، وقد تخرج في الكلية سنة 1951م. وزاول التدريس في المدارس الثانوية ومعاهد المعلمين في البصرة، فدرس اللغة العربية وآدابها، وعلم نفس الطفل، وعلم النفس التربوي، وطرق التدريس، ثم تابع دراسته العليا في الأزهر فحصل على دبلوم الدراسات العليا في تاريخ الفقه سنة 1966م .


ثم انتقل الى جامعة البصرة محاضراً فدرس في كلية الحقوق، ثم في كلية هيئة القانون والاقتصاد، أحكام الأوقاف، واحكام الوصايا، وأحكام الميراث، وأصول الفقه .
ثم حصل بعد حصوله على اجازة دراسية من الجامعة على :
1
_ دبلوم دراسات عليا مدته سنتان في الدراسات الأدبية واللغوية من معهد الدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية سنة 1972م .
2 _الدكتوراه من كلية الشريعة والقانون في الأزهر الشريف سنة 1972م .
وعاد بعد ذلك الى جامعة البصرة، فعين في كلية الآداب، نظراً لإلغاء هيئة القانون والاقتصاد، والحاقها بجامعة بغداد .
وقد درس في كلية الآداب، التفسير، ومصطلح الحديث، والمنطق والتعبير الأدبي، والكتاب القديم، وشرح ألفية ابن مالك .
ثم ترك العراق سنة 1400هـ وعمل في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية منذ 1402هـ في قسم أصول الفقه، وأحيل للتقاعد سنة 1409هـ ثم استمر عمله في الجامعة متعاقداً في كلية الشريعة، ثم في المعهد العالي للقضاء، حتى الآن سنة 1429هـ، وقد اقتصر عمله في هذه الفترة على الاشراف على الرسائل العلمية وتدريس طلبة وطالبات الدراسات العليا .


* المؤلفات المطبوعة :
1-
مدخل إلى أصول الفقه. مطبعة حداد بالبصرة، عام 1968م .
2-
رفع الحرج في الشريعة الإسلامية (رسالة دكتوراه). طـ دار النشر الدولي بالرياض، 1416هـ .
3-
أصول الفقه: الحد والموضوع والغاية. ط مكتبة الرشد بالرياض، 1408هـ/ 1988م .
4-
التخريج عند الفقهاء والأصوليين: دراسة نظرية، تطبيقية، تأصيلية. طـ مكتبة الرشد بالرياض، 1414هـ .
5-
قاعدة اليقين لا يزول بالشك: دراسة نظرية، تأصيلية، تطبيقية. طـ مكتبة الرشد بالرياض، عام 1416هـ / 1996م .
6-
القواعد الفقهية: (المبادىء، المقومات، المصادر، الدليلية، التطور ): دراسة نظرية، تحليلية، تأصيلية، تاريخية. طـ مكتبة الرشد بالرياض، عام 1418هـ / 1998م .
7-
الفروق الفقهية والأصولية: (مقوماتها، شروطها، نشأتها، تطورها): دراسة نظرية وصفية. طـ مكتبة الرشد بالرياض، عام 1419هـ/ 1998م .
8-
قاعدة الأمور بمقاصدها: دراسة نظرية، تأصيلية. طـ مكتبة الرشد بالرياض، عام 1419هـ/ 1998م .
9-
طرق الاستدلال ومقدماتها عند المناطقة والأصوليين. طـ مكتبة الرشد بالرياض، عام 1421هـ/ 2000م .
10-
قاعدة العادة مُحَكّمة: دراسة نظرية، تأصيلية، تطبيقية. طـ مكتبة الرشد بالرياض، عام 1423هـ/ 2002م
* الأبحاث المنشورة :
1-
نظرية القسامة في الفقه الإسلامي :
بحث منشور في مجلة كلية الآداب، جامعة البصرة، سنة 1980م .
2-
أصول الفقه: تدوينه وتطوّره :
بحث منشور في مجلة هيئة القانون والاقتصاد، جامعة البصرة، سنة 1970م. وفي مجلة البحوث الفقهية المعاصرة: السنة الرابعة عشرة، العدد السادس والخمسون، عام 1423هـ .
3-
التفسير العلمي وآراء العلماء فيه :
بحث منشور في مجلة كلية التربية، جامعة البصرة، العدد 6، سنة 1981م .

*
الكتب والأبحاث غير المنشورة :
1-
موقف الشريعة الإسلامية من الطفل :
بحث أُلقيَ بمناسبة السنة الدولية للطفل ، البصرة .
2-
علم أصول الفقه : دراسة في نشأته وتدوينه وتطوّره .
3-
محاضرات في مصطلح الحديث :
محاضرات ألقيت على طلبة كلية الآداب، جامعة البصرة .
4-
التفسير: تاريخه، ومناهجه :
محاضرات ألقيت على طلبة كلية الآداب ، جامعة البصرة .
5-
قاعدة "المشقة تجلب التيسير ". (وهي الآن في المطبعة ).
6-
القياس في العبادات .


*
حصوله على جائزة الملك فيصل العالمية ( :
حصل (د. يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين) -حفظه الله - على جائزة الملك فيصل للدراسات الإسلامية (بالاشتراك)، لعام 1424هـ/ 2005م، وموضوع الجائزة "الدراسات التي عنيت بالقواعد الفقهية"؛ لبحوثه المتميزة في مجال الدراسات الفقهية؛ حيث كَتَب في مجال القواعد الفقهية كتابات تتصف بالتأصيل والتجديد، كما جاء في بيان الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل، وهذا نصه :
"
بعون من الله وتوفيقه اجتمعت لجان الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية في الفروع الأربعة : الدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم. وذلك في سلسلة من الجلسات امتدت من يوم السبت الثاني من ذي الحجة عام 1424هـ إلى يوم الثلاثاء الخامس من الشهر نفسه (24 – 27 يناير 2004م)، وتوصلت إلى القرارات الآتية :
أولا: قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية منح الجائزة، هذا العام (1424هـ/2004م) وموضوعها (الدراسات التي عنيت بالقواعد الفقهية). مناصفة بين : الدكتور علي أحمد غلام ندوي، الهندي الجنسية، والدكتور يعقوب بن عبد الوهاب الباحسين، السعودي الجنسية، وذلك لبحوثهما المتميزة؛ إذ استخرج الأول القواعد الفقهية في المعاملات المالية من المصادر الأصيلة وربطها بالحاضر المعاصر بصورة تفصيلية مبتكرة . وكتب الثاني في القواعد الفقهية كتابات تتصف بالتأصيل والتجديد ". .
والشيخ من المؤلفين الذين تتسم مؤلقاتهم بالجدة والأصالة والعمق ، حفظ الله العلامة يعقوب وبارك في عمره ونفع به المسلمين .

 
معالي الشيخ الدكتور/ سعد بن ناصر الشثري PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

 

 

عضو هيئة كبار العلماء ،وعضو اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء في المملكة العربية السعودية

 

المؤهل: دكتوراه في أصول الفقه مع حفظ القرآن.

العمل: أستاذ مشارك بكلية الشريعة بالرياض جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

من المؤلفات المطبوعة:

1 - المسابقات في الشريعة الإسلامية

2- التقليد وأحكامه في الشريعة

3- عقد الإيجار المنتهي بالتمليك

4- القطع والظن عند الأصوليين

5- تقسيم الشريعة إلى أصول وفروع

6- قوادح الاستدلال بالإجماع

7- مختصر صحيح البخاري

8- التفريق بين الأصول والفروع

9- مقدمة في مقاصد الشريعة

10- عبادات الحج

11- شرح الورقات

12- أخلاقيات الطبيب المسلم

13- مفهوم الغذاء الحلال

14- حقيقة الإيمان وبدع الإرجاء في القديم والحديث

15- حكم زيارة أماكن السيرة

16- آراء الصوفية في أركان الإيمان

17- شرح المنظومة السعدية في القواعد الفقهية

18- القواعد الأصولية المتعلقة بالمسلم غير المجتهد

19- الطرق الشرعية لإنشاء المباني الحكومية

20- العلماء الذين لهم إسهام في الأصول والقواعد الفقهية (1300- 1375).

الكتب المحققة:

1- روضة الناظر لابن قدامة ومعه نزهة الخاطر العاطر لابن بدران

2- المطالب العالية لابن حجر

3- سنن ابن ماجه

4- مصنف ابن أبي شيبة

من البحوث العلمية المنشورة في المجلات العلمية:

1- المصلحة عند الحنابلة (مجلة البحوث الإسلامية (الإفتاء).

2- آراء الإمام ابن ماجه الأصولية (مجلة البحوث الإسلامية (الإفتاء).

3- الاستدلال بالقدر المشترك (مجلة جامعة الإمام).

4- آراء الإمام البخاري الأصولية (مجلة جامعة الإمام).

5- التخريج بين الأصول والفروع (مجلة البحوث الفقهية المعاصرة).

6- تطبيق القواعد الأصولية على حكم الإسراف في الماء (مجلة البحوث الفقهية المعاصرة).

7- مقاصد الشريعة ووسائلها في المحافظة على ضرورة العرض (مجلة البحوث الفقهية المعاصرة).

8- المؤلفون في القواعد الفقهية في القرن (14) (مجلة الدرعية).

9- العلماء الذين لهم إسهام في أصول الفقه (مجلة الدرعية).

10- قياس العكس (مجلة جامعة أم القرى).

11- القواعد الأصولية التي يمكن تطبيقها على بحوث الخلايا الجذرية (مجلة المجمع الفقهي بمكة).

من البحوث التي شارك بها في المؤتمرات:

1- مقاصد الشريعة في محاربات الشائعات (أكاديمية/ صنعاء).

2-القواعد الأصولية التي تهم العامي في الغرب (وزارة الشئون الإسلامية/ أدنبرة).

3- استنباط أحكام الجرائم الحديثة (أكاديمية نايف/ الرياض).

4- الرعاية الشرعية للسجناء (إدارة السجون).

5- أخلاقيات الطبيب المسلم (المستشفى العسكري بالرياض).

6- القواعد الفقهية المتعلقة ببحوث الخلايا الجذرية (مدينة الملك عبد العزيز).

7- الضوابط الشرعية لبحوث الجينات والاستنساخ (مستشفى الملك فيصل التخصصي/ الرياض).

8- معالجة العقم بالاستنساخ (وزارة الصحة/ جدة).

9- تغيير جنس الجنين وأثر الصبغات الوراثية في ذلك (وزارة الصحة/ جدة).

10- التقنية الحيوية: مشروعيتها وضوابطها الشرعية (مستشفى الملك فيصل التخصصي/ جدة).

التعاون وعضوية اللجان:

1- عضو اللجنة التحضيرية للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية

2- عضو اللجنة الفنية والطلابية للمعاهد العلمية

3- عضو لجنة البحوث الشرعية والاقتصادية بجامعة الإمام

4- عضو مجلس إدارة مؤسسة الحرمين الخيرية

5- عضو اللجنة العلمية بجهاز الإرشاد والتوجيه

6- متعاون مع وزارة الشئون الإسلامية في البرامج الدعوية

7- متعاون مع وزارة الثقافة والإعلام في إعداد بعض البرامج

8- مستشار في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

9- خطيب جمعة بمدينة الرياض

بقية الأعمال العلمية:

1- لتدريس بجامعة الإمام لمقررات (أصول الفقه – مقاصد الشريعة – القواعد الفقهية) في كليات الشريعة وأصول الدين والدعوة.

2- الإشراف على الرسائل العلمية ومناقشتها.

3- المشاركة في إلقاء الدروس والمحاضرات العامة والدورات التدريبية

4- تحكيم البحوث العلمية للمؤتمرات والمجلات العلمية

 
فضيلة الدكتور/ إبراهيم بن ناصر الحمود PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

 

الأستاذ المشارك في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

 

تاريخ الميلاد :1376هـ.
الشهادة الثانوية : من معهد شقراء العلمي عام 1392-1393هـ بتقدير ممتاز .
الشهادة الجامعية ( البكالريوس ) : من كلية الشريعة بالرياض عام 1396-1397هـ بتقدير جيدجداً .
شهادة الماجستير : من قسم الفقه بكلية الشريعة بالرياض عام 1403هـ بتقدير جيدجداً.
شهادة الدكتوراه : من قسم الفقه بكلية الشريعة بالرياض عام 1410هـ مع مرتبة الشرف الأولى .
الدرجة العلمية الحالية : أستاذ مشارك .

التخصص / علوم شرعية .

* النشاط العلمي وخدمة المجتمع ( الدروس والمحاضرات ) :-

  • الإشراف على الرسائل العلمية في مرحلة الماجستير والدكتوراه .
  • مناقشة عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه في الجامعة وخارجها .
  • تحكيم بعض البحوث العلمية التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية ،وكلية الملك فهد الأمنية .
  • المشاركة في توعية نزلاء السجون .
  • المشاركة في التوعية بتنسيق من الشؤون الدينية في الحرس الوطني .
  • . المشاركة في الدورات الشرعية والدروس العلمية المقامة في الداخل ومنها:-

أ- الدروس العلمية المكثفة في جامع الأميرة هيا بحي الشفاء عام 1417هـ .
ب- الدورة الشرعية التي أقيمت في المعهد العلمي في محافظة القريات عام 1420هـ
7 ـ المشاركة في المركز الصيفي الذي أقامته الجامعة في صيف عام 1420هـ في بعض المعاهد العلمية حيث كان لي محاضرتان :
الأولى : في معهد الملز العلمي بالرياض .
الثانية : في المعهد العلمي بمكة المكرمة .
8ـ. إلقاء المحاضرات المتنوعة والكلمات التوجيهية في المساجد في عدد من مدن المملكة .
9ـ. المشاركة بالكتابة في الصحف والمجلات المحلية مثل: ( صحيفة الرياض-الجزيرة-عكاظ) – ( مجلة اليمامة-مجلة الدعوة-مجلة الأمن ) .
10ـ. المشاركة في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة مثل برنامج: الإسلام والحياة – دين ودنيا – آية وتفسير – التوعية الإسلامية في الحج – وفي الإذاعة برنامج ( من شعب الإيمان ) ، وبرنامج في إذاعة القرآن الكريم ( المقاصد الشرعية من الأحاديث النبوية ) في عام 1426هـ . .
11ـ نشر بعض البحوث العلمية في عدد من المجلات العلمية المحكمة .

  • المشاركة في ندوة الصلح والتحكيم المقامة في الطائف ( 15 – 16 جمادى الأولى 1424هـ )
  • عضو في الجمعية الفقهية السعودية .
  • القاء دروس علمية لمدة أسبوع عن المعاملات المالية المعاصرة في حامع المساعديةفي مدينة عرعر في صيف عام 1425 هـ .
  • المشاركة في حلقات النقاش للقضاة المقامة في المعهد العالي للقضاء .
  • خطيب جامع الأمير فيصل بن فهد ، في حي المغرزات بالرياض ( حالياً ) .
  • المشاركة في التوعية الإسلامية في الحج كل عام في مكة المكرمة .
  • المشاركة في ( ندوة المجتمع والأمن ) التي أقيمت في شهر شعبان 1426 هـ في كلية الملك فهد الأمنية .
  • ممارسة عدد من القضايا التحكيمية في الرياض والمدينة المنورة .

* النشاط العلمي خارج المملكة :-
أ_ المشاركة في دورة شرعية أقيمت في ( كمبوديا ) لمدة 20 يوماً في الفترة من 28/ 3/1420هـ – 18/4/1420هـ .
ب_ المشاركة في اجتماع عمداء كليات الشريعة لدول الخليج العربي المنعقد في جامعة الكويت في الفترة من 23/12/1420 – 28/12/1420هـ .
ج_ المشاركة في الإمامة والخطابة خلال شهر رمضان المبارك عام 1421هـ في مدينة ( فرزنو ) بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية .
د_ المشاركة في دورة شرعية عقدت في جامع خادم الحرمين الشريفين بولاية ( لوس أنجلس ) بالولايات المتحدة الأمريكية في الفترة من 3/10/1421هـ – 12/10/1421هـ .

  • المشاركة في مؤتمر ( مكافحة الجريمة ) المعقود في ( العين ) بدولة الإمارات
  • المشاركة في برنامج ( الزائر الدولي) في الولايات المتحدة الأمريكية عام2004 م
  • المشاركة في : مؤتمر مستقبل التحكيم في الدول العربية المنعقد في القاهرة في 20 /10 /1426هـ ، والدورة العلمية المصاحبة له .
  • المشاركة ببحث في مؤتمر ( الجوانب الإقتصادية والإجتماعية والشرعية لتقنيات الهندسة الوراثية ) المقام في القاهرة 0( 4ـ5 ربيع أول 1427هـ )
  • المشاركة في الدورة التدريبية في مجال اعداد المحكمين في عقود التشييد المنعقدة في القاهرة في 24/ 11 2005م .
  • المشاركة في مؤتمر مستقبل التحكيم في الوطن العربي وأثره الإقتصادي في القاهرة 22/ 11/2005م .
  • المشاركة في ملتقى صلالة السنوي الثاني عشر حول صياغة العقود في سلطنة عمان في الفترة من 26-29 أغسطس 2007م .( 10ساعات تدريبية ) .

* البحوث العلمية:-

  • مسقطات الحدود في الشريعة الإسلامية . ( رسالة ماجستير )
  • المدد الشرعية في العبادات والمعاملات . ( رسالة دكتوراه )
  • انتفاع المرتهن بالرهن وأثره . ( وقد تم نشره في حولية مجلة الدعوة الإسلامية بالقاهرة العدد الرابع عشر الجزء الثاني ) .
  • التعليق في عقود التبرع والتوثيق . ( تم نشره في مجلة البحوث الفقهية المعاصرة العدد الرابع والأربعون عام 1420هـ ) .
  • انتفاع الراهن بالرهن وأثره . ( وقد تم نشره في مجلة العدل، العدد الثامن الصادر في شوال 1421هـ ) .
  • حكم اشتراط الطهارة في الطواف وأثره . ( وقد تم تحكيمه وهو تحت النشر في مجلة البحوث الفقهية المعاصرة ) .
  • الصلح في الأموال وتطبيقاته ( من منشورات وزارة العدل )
  • وصايا مهمة للشباب . ( من منشورات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

الإنحراف الفكري وعلاقته بالإرهاب . من مطبوعات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية .

 
الشيخ الدكتور/ سعد بن تركي الخثـــلان PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

الأستاذ المشارك في قسم الفقه في كلية الشريعة في الرياض

 

السيرة الدراسية:

• حفظ القرآن وهو صغير، والتحق بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، وتفوق بها وكان الأول على الدفعة فاختير معيدًا في قسم الفقه بالكلية.

• حصل على شهادة البكالوريوس في أواخر ذي القعدة عام 1410هـ.

• التحق بالخدمة المدنية على وظيفة معيد في 1/2/1411هـ.

• حصل على شهادة الماجستير(بتقدير ممتاز) في 25/8/1416هـ، وكان عنوان الرسالة: (أحكام اللباس المتعلقة بالصلاة والحج).

• حصل على شهادة الدكتوراة ( مع مرتبة الشرف الأولى) في 28/8/1422هـ، وكان عنوان الرسالة: (أحكام الأوراق التجارية في الفقه الإسلامي)

• ترقى إلى رتبة ( أستاذ مشارك) في قسم الفقه في كلية الشريعة في 15/6/1428هـ

• تتلمذ على عدد من العلماء من أبرزهم: سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، والشيخ عبدالله بن حسن بن قعود رحمهما الله .

 

السيرة العملية:

• يعمل الآن ( أستاذ مشارك) في قسم الفقه في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

• مستشار- غير متفرغ- في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد

• نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية.

• رئيس تحرير مجلة الجمعية الفقهية السعودية

• عضو في الهيئة العالمية للاقتصاد والتمويل .

• عضو في الأسرة الوطنية لمناهج المواد الشرعية بوزارة التربية والتعليم .

• إمام وخطيب لجامع الأميرة سارة بنت سعد آل سعود بمدينة الرياض

 

النتاج العلمي:

صدر له عدة مؤلفات:

• كتاب: (أحكام اللباس المتعلقة بالصلاة والحج) رسالة الماجستير.

• كتاب: (أحكام الأوراق التجارية في الفقه الإسلامي) رسالة الدكتوراة.

• رسالة بعنوان: (الإسبال في اللباس وأحكامه).

• رسالة بعنوان (اشتمال الصماءوالسدل في الصلاة)

• كتاب (الوجيز في عقود الاستيثاق والارتفاق )

• كتاب (فقه المعاملات المالية المعاصرة) تحت الطبع.

• له مشاركات متنوعة في وسائل الإعلام المتنوعة من الإذاعات والقنوات الفضائية ، وفي بعض الصحف والمجلات.

• له مشاركات في المحاضرات والدروس الدينية والدورات العلمية، والمجامع الفقهية ، والندوات المتخصصة

 
فضيلة الشيخ الدكتور / نورالدين بن مختار الخادمي PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

 

أستاذ التعليم العالي بالمعهد الأعلى لأصول الدين بتونس

 

تونسي الجنسية ، مولود سنة 1963 م.

حاصل على شهادة دكتوراه الدولة في العلوم الإسلامية من جامعة الزيتونة ، تخصص أصول الفقه ومقاصد الشريعة .

أستاذ التعليم العالي بالمعهد الأعلى لأصول الدين بتونس.

مدير مدرسة الدكتوراه بجامعة الزيتونة بتونس.

رئيس قسم الشريعة بالمعهد الأعلى لأصول الدين بتونس سابقا. رئيس وحدة بحث فقهاء تونس بالمعهد الأعلى لأصول الدين بتونس سابقا.

عضو اللجنة الوطنية القطاعية للعلوم الإنسانية والاجتماعية والدينية بوزارة التعليم العالي بتونس .

عضو لجنة الماجستير والدكتوراه بجامعة الزيتونة .

عضو المجلس العلمي بالمعهد الأعلى لأصول الدين بتونس .

خبير بمجمع الفقه الإسلامي بجدة في إطار معلمة القواعد الفقهية .

خبير بالموسوعة العربية بالألكسو .

أسهم ببحث ويعد بحثا آخر بالموسوعة الأصولية الكويتية.

خبير بموسوعة الفقه الطبي وأخلاقيات المهن الصحية بالرياض .

يدرس بجامعة الزيتونة طلبة المرحلة الجامعية وطلبة الدراسات العليا المقررات التالية : الفقه ، أصول الفقه ، مقاصد الشريعة ، القواعد الفقهية ، فقه النوازل والقضايا المعاصرة ، قواعد ومقاصد المواريث ، منهج البحث والتكوين البيداغوجي.

عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة وكلية الدعوة والإعلام وكلية أصول الدين وبمركز الطالبات بالرياض في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميةخلال الفترة 1999 – 2002م. له دروس عن بعد في جامعة تونس الافتراضية ، وفي جامعة المعرفة العالمية .

عضو الهيئة العلمية الاستشارية بمجلة البحوث الفقهية المعاصرة بالرياض التي يشرف عليها فضيلة الشيخ أ . د . عبد الرحمن النفيسة.

له أكثر من عشرين 25 كتابا منشورا .

 

وهذه الكتب هي :

  • الاجتهاد المقاصدي ( طبعة قطرية بوزارة الأوقاف ، وطبعة لبنانية )
  • تعليم علم الأصول ( كتاب كبير ، مكتبة العبيكان بالرياض )
  • علم المقاصد الشرعية ( كتاب كبير ، مكتبة العبيكان بالرياض )
  • علم القواعد الشرعية ( مجلد )
  • الدليل عند الظاهرية (مجلد - دار ابن حزم لبنان )
  • المقاصد في المذهب المالكي ( مجلد )
  • المناسبة الشرعية وتطبيقاتها المعاصرة ( مجلد )
  • الاستنساخ في ضوء الأصول والقواعد والمقاصد الشرعية ( مجلد، طبعة سعودية وطبعة سورية )
  • الإشارات في أصول الفقه المالكي (دار ابن حزم لبنان )
  • المصلحة المرسلة : حقيقتها وضوابطها (دار ابن حزم لبنان ، وطبعة تونسية ).
  • البريد الالكتروني وحكمه الشرعي ( سورية )
  • الانترنت والإخلال بالأمن ( سورية )
  • سلسة المقاصد الشرعية ( صدر منها عددان بالرياض )
  • معالم الخطاب الإسلامي الموجه إلى الآخر ( لبنان )
  • التحكم الجيني : رؤية شرعية مقاصدية ( لبنان)
  • الاستقراء ودوره في معرفة المقاصد الشرعية ( السعودية)
  • التعديل الجيني والدول النامية ( السعودية )
  • الهندسة الوراثية في ضوء الشريعة الإسلامية . ( السعودية)
  • الحاجة الشرعية ( السعودية )
  • الحكم الشرعي لاستعمال الخنزير في الهندسة الوراثية ( السعودية ).
  • الانترنت في ضوء الأصول والمقاصد الشرعية ( السعودية )
  • أبحاث في أصول الفقه ( معد للنشر )
  • أبحاث في مقاصد الشريعة: كنشولر بدار مؤسسة المعارف بلبنان.
  • هموم أسرتنا ( مجموع مقالات منشورة ببعض المجلات عن الأسرة المسلمة )
  • مقاصد الحج وغنائمه ( مجموع محاضرات ألقيت بإذاعة القرآن الكريم بالرياض ، وهو معد للنشر ).
  • التيسير في الشريعة بعامة وفي العبادات بخاصة ( معد للنشر )
  • الخطاب الإسلامي وآليات الطرح المعاصرة . منشور
  • العقل بين النص والخطاب الديني المعاصر . ( منشور )
  • المصلحة الملغاة في الشرع الإسلامي وتطبيقاتها المعاصرة . ( ( لبنان والسعودبة
  • له عدة بحوث ومقالات منشورة بعدة مجلات ودوريات عربية وإسلامية .
  • له بعض الكتب والبحوث في طريق النشر .

 

شارك وحضر في عدة مؤتمرات وندوات علمية دولية داخل تونس وخارجها .

عمل أستاذا مشاركا بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة خلال العام 1429 هـ، ودرس طلبة الماجستير والدكتوراه علم مقاصد الشريعة.

عمل سابقا بكلية المعلمين بمكة المكرمة وبكلية العلوم القانونية والاجتماعية بتونس وبكلية الشريعة والدعوة وأصول الدين بالرياض .

قام ويقوم بالتأطير والإشراف على عدد كبير من طلاب الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه ) بتونس وخارجها. ومجموع عدد التأطير والمناقشات أكثر من ستين ( 60 ) .

قام بمراجعة وتحكيم عدة أبحاث علمية بعدة دوريات محكمة ومراكز بحوث وهيئات علمية داخل تونس وخارجها .

 

أسهم بعدة برامج إعلامية وإذاعية بتونس وبالمملكة العربية السعودية وغيرها ،ومنها:

  • برنامج بإذاعة القرآن الكريم بعنوان( جليل الفوائد لعلم المقاصد) دام سنتين ويحوي 103 حلقة
  • برنامج بإذاعة القرآن الكريم بعنوان ( المقاصد الشرعية في الحج ) 13 حلقة .
  • برنامج بإذاعة القرآن الكريم بعنوان ( غنائم الحج ) 13 حلقة .
  • برنامج فقهنا المعاصر، 51 حلقة. بإذاعة نداء الإسلام، السنة 1429هـ، وهو بصدد البث حاليا.
  • برنامج بإذاعة الرياض ، البرنامج العام . حلقات متفرقة .

له إسهامات إعلامية بالصحافة التونسية والعربية . له اهتمام خاص بمقاصد الشريعة وتطبيقها في العصر الحالي ، وبالنوازل ، والقواعد الفقهية ، وبالاجتهاد المعاصر ، والخطاب الديني في العصر الحالي ، وبقضايا تيسير العلوم الشرعية ، وبالمساهمة في الأعمال العلمية الموسوعية والمعجمية المتخصصة .

زاول الخطابة والإمامة بجوامع ومساجد العاصمة التونسية . رافق الحجيج لعدة مرات للإرشاد والإفتاء.

متزوج وله أربعة أبناء .

 
الأستاذ الدكتور/ مهدي رزق الله أحمد PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

 

باحث و مؤلف في السيرة النبوية و الثقافة الإسلامية و عضو دائرة السنة و الشمائل بمركز بحوث القرآن الكريم و السنة و النبوية - جامعة القرآن الكريم و العلوم الإسلامية - السودان , و خطيب جمعة.

 

تاريخ الميلاد و مكانه : السودان - بلدة الجابرية الولاية الشمالية - 1945 م .
المراحل التعليمية : الولاية الشالمية , الدبة الابتدائية , المتوسط بالدبة الأميرية , و الثانوي بوادي سيدنا ( أم درمان ) .

الجامعة : جامعة الخرطوم - كلية الآداب 1970م , و الماجستير بجامعة الأزهر 1974م و الدكتوراه بالأزهر 1977 م  .
العمل : مدرس لغة انجليزية بوزارة المعارف السعودية ( 1970 - 1973 م ). عضو هيئة تدريس بجامعة الملك سعود - كلية التربية - قسم الدارسات و الثقافات الإسلامية 1976م حتى 2005 م . حاليا باحث و مؤلف في السيرة النبوية و الثقافة الإسلامية و عضو دائرة السنة و الشمائل بمركز بحوث القرآن الكريم و السنة و النبوية - جامعة القرآن الكريم و العلوم الإسلامية - السودان , و خطيب جمعة

  • اشرف على العديد من رسائل الماجستير و الدكتوراه و مناقشتها
  • أعد و قدم برنامجا إذاعيا بإذاعة الرياض - القسم الأروبي - باللغة الانجليزية أكثر من مائة حلقة .
  • منح جائزة التميز العلمي مرتين من جامعة الملك سعود .
  • تولى رئاسة قسم الثقافة و الدراسات الإسلامية ( 1403هـ - 1407 هـ )

 

من أبرز مؤلفاته المنشورة و غير المنشورة :

  1. السيرة النبوية في ضوء المصادر الاصلية . ترجمت الطبعة الأولى إلى اللغة الأنجليزية و ستطبع أن شاء الله بلغات آخرى
  2. صفوة السيرة النبوية في سيرة خير البرية ( منشور بالسعودية )
  3. حركة التجارة و الإسلام و التعليم الإسلامي في غربي إفريقية قبل الأستعمار و آثارها الحضارية
  4. حقوق الآنسان في السيرة و السنة النبوية ( منشور بالسودان )
  5. شمائل و معجزات و خصائص النبي صلى الله عليه و سلم و أمته الإسلامية ( الشمائل المحمدية ). و معه ملحق عن عدالة الصحابة في الكتاب و السنة و موقف أهل البيت من أبي بكر و عمر و عثمان رضي الله عنهم .
  6. الثابتون على الإسلام أيام فتنة الردة على عهد ابي بكر رضي الله عنه . و دورهم في إخمادها . منشور بالسعودية
  7. أساليب الشيوعيين للوصول إلى أهدافهم في البلاد الأسلامية ( منشور بمصر ) .
  8. مزاعم و أخطاء و تناقضات  بودلي في كتابه : الرسول  - حياة محمد - ( بحث منشور في كتيب بالسعودية ) .
  9. أفتراءات المستشرق الفرنسي لامنس على السيرة النبوية  ( تحت الطبع ) .
  10. أفتراءات المستشرق الفرنسي لامنس على التاريخ الإسلامي ( تحت الطبع )
  11. عمارة الكعبة المشرفة عبر التاريخ ( بحث منشور بالسعودية ).
  12. المؤثرات الثقافية العربية الإسلامية على إفرايقية ( تحت الطبع )
  13. وسائل و أساليب المنصرين ( تحت الطبع ).
 
الشيخ الدكتور/ عبدالعظيم بن بدوي بن عبدالرزاق PDF طباعة أرسل إلى صديق



( نائب رئيس جمعية أنصار السنة المحمدية )


هو عبدالعظيم بن بدوي بن محمد بن بدوي بن على بن عبد الرازق الخلفي (لقبا)، السلفي العقيدة والمذهب، كما قال عنه العلامة الشيخ الدكتور/ محمد خليل هراس لما زكاه للدراسة في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، والتي لم يقدر له الدراسة فيها، بعد ما جاءه القبول، لأنه كان قد التحق بجامعة الأزهر.

مولده: وُلِدَ في قرية الشين/ مركز قطور/ غربية ، في 8/5/1954م، رمضان /1373هـ.

وُلِدَ لأبويْنِ من عامة الناس، إِلاَّ أنهما من المتدينين بالفطرة، وقد وهبه أبوه للقرآن الكريم هو وإخوته، حين كان الأب يدعو الله وهو شاب قبل أن يتزوج أن يرزقه ذرية طيبة تكون من أهل القرآن، وكان يقول: أتمنى أن يرزقني الله ولدًا يصعد المنبر ويقول: قال الله، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم. هكذا حدَّث أبوه عن نفسه، وتحدَّث عنه قرناؤه ونظراؤه، حتى بعد وفاته.

دفع به أبوه إلى الشيخ من أهل القرآن هو فضيلة الشيخ/ أحمد جودة، صاحب كتَّاب بالقرية المذكورة منذ صغره، فتعلم مبادئ القراءة والكتابة والحساب، وحفظ القرآن ،هو في الحادية عشرة من عمره .

وفي رمضان 1383هـ وقبل الظهر دخل المسجد فرأى شيخًا بصيرًا(كفيفًا) فسلَّم عليه وتعرَّف عليه، وكان ذلك الشيخ قد عُيِّنَ إمامًا وخطيبًا للمسجد المجاور لمنزلِهِ، وفي هذه الساعة بحث عنه أبوه فقيل له: إنه مع شيخ المسجد، فجاء فصلى الظهر ثم قال للشيخ: هذا خادمك. فصار يخرج من الكتاب، فيذهب إلى ذلك الشيخ فيأتي به للمسجد، ويرجع معه، ويقرأ له ما شاء من الدروس والخطب، مما كان له أثر في حبِّه للقراءة، وحرصه على الاطلاع والمذاكرة، بلا ملل ولا فتور.

وتقدم لامتحان القبول بالإعدادي الأزهري بمعهد كفر الشيخ الديني سنة 1966م فنجح بفضل الله عليه بتفوق.

وفي عام 1393هـ/ 1973م حصل على الشهادة الثانوية الأزهرية، من القسم العلمي/ علوم وتقدم إلى الجامعة فالتحق بكلية طب الأزهر، وكان يظن أنه يستطيع أن يعمل ويكسب المال ويدرس، فلم يستطع ذلك، فانتقل إلى كلية أصول الدين، وكان اختيار الله له خيرًا من اختياره لنفسه، فعمل مدرسا بإحدى المدارس الخاصة، وواصل دراسته بالكلية، إلى أن حصل على الإجازة العليا (الليسانس) سنة 1977م من قسم الدعوة والثقافة الإسلامية، بتقدير عام جيدجدا.

وفي 17/8/1980م سافر إلى الأردن فتعين إماما وخطيبا بأوقاف الأردن، وبدأ في الدراسة، وانشغل بشراء الكتب، وجدَّ في التحصيل، وكتب الله له القبول، ونفع به الكثيرين ، وهناك تعرف على مشايخ الدعوة السلفية وأئمتها:

فضيلة الشيخ/ محمد ناصر الدين الألباني.

فضيلة الشيخ/ محمد نسيب الرفاعي.

فضيلة الشيخ/ محمد إبراهيم شقرة.

فأخذ عنهم، واستفاد منهم. وكان له جهود في الدعوة في مساجد عمان والمحافظات الأخرى. وأقام بعمَّان إحدى عشرة سنة، لم يزر مصر خلالها إلا مرة واحدة سنة 1985م برًّا بأبيه الذي قال له أنه يحب أن يراه، فنزل لزيارته، ثم عاد بعد شهر، فأقام بعمَّان إلى سنة 1991م، فرغب في زيارة مصر، فنزل إليها، فرأى أن أهل قريته على ما هم عليه، لم يرزقوا بأحد من أهل العلم بالكتاب والسنة، فرأى أن من حقهم عليه أن يبقى بينهم، فاستخار الله عز وجل، وآثر البقاء في أهله، عملا بقوله الله عز وجل: ( وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ )[الشعراء]، وشجعه على البقاء ما كان سمعه من شيخه الألباني أثناء زيارته له قبل نزوله إلى مصر، فسأله الشيخ: هل ستعود؟ فقال: إن شاء الله، ولاسيَّما إن إخواننا في الأردن مصرُّون على ذلك. فقال الشيخ: لو رجعنا إلى عواطفنا، فنحن نحب أن تعود، ولكن انظر أين مصلحة الدعوة. قال الشيخ ذلك، ولم يكن يخطر ببالِ عبد العظيم البقاء في مصر، فلما نزل ورأى حاجة أهله إليه، وأن مصلحة الدعوة في بقائه، آثر البقاء، وشجعه عليه ما رآه من حرص الناس عليه بعد أول خطبة خطبها فيهم بعد وصوله بأيام. فتقدم بطلب لإعادة تعيينه بالأوقاف، وتم ذلك بفضل الله، واستلم العمل إماما وخطيبا بمسجد النور بالشين بتاريخ 31/12/1991م. ومازال به إلى الآن.

ثم رأى أن يتم الدراسات العليا فالتحق بها بكلية أصول الدين بالقاهرة، وواصل الدراسة حتى حصل على الماجستير سنة 1994م، برسالة بعنوان: الحرب والسلام في الإسلام في ضوء سورة محمد عليه السلام. ثم حصل على الدكتوراه سنة 1998، برسالة بعنوان: (شيخ الأزهر مصطفى عبد الرازق وجهوده في الدعوة).

ومنذ وصوله إلى مصر عام 1991م اتصل بإخوانه في أنصار السنة المحمدية وتعاون معهم، وتولى باب التفسير في مجلة التوحيد، منذ ذلك التاريخ إلى الآن، وهو الآن عضو مجلس إدارة المركز العام، ولما رأى قريته الشين بحاجة إلى فرع سعى في إشهار فرع جمعية أنصار السنة المحمدية بها، في سنة 2005م، وهو رئيس هذا الفرع ،كما تعاون مع جامعة المعرفة العالمية في تدريس مقرر " أخلاق حملة القرآن الكريم " لطلبة كلية الشريعة والدراسات القرآنية .

نشاطه الدعوي:

منذ أن عاد إلى مصر سنة 1991م وهو يخطب الجمعة في مسجده مسجد النور بالشين ، وله درسان في هذا المسجد يومي السبت والأربعاء، بين المغرب والعشاء. يقوم في درس السبت بتفسير القرآن الكريم، وقد انتهى منه مرتين، وهو الآن في الثالثة. ومع التفسير يشرح كتابا آخر ، ويوم الأربعاء يشرح مادتين مختلفتين، وقد أنهى كثيرا من الكتب في العقيدة، والفقه، والأخلاق ، وقبل رمضان كل عام يمتحن الطلاب فيما درسوه طول العام، ويكافأون بمكافآت رمزية، ويحصلون على شهادة نجاح، معتمدة من الجمعية ومجلس إدارتها.

وينتقل في محافظات الجمهورية أيام الأحد والاثنين، والثلاثاء.

كما أنه سافر إلى دولة الإمارات العربية بدعوة من أوقاف الشارقة، ومن جمعية دار البر، وقام بالتدريس والخطابة هناك، وسجل تليفزيون الشارقة خطب الجمعة وبثها، كما سجل له حلقات في التفسير، كما زار دولة الكويت بدعوة من وزارة الأوقاف، وزار البحرين بدعوة من وزارة الأوقاف أيضا، وزار لندن بدعوة من المنتدى الإسلامي، فخطب ودرس هناك.

وقبيل عودته من الأردن سجل بعض الأحاديث لإذاعة عمان، وبعد العودة سجل أحاديث لإذاعة وسط الدلتا بطنطا، ثم شارك في الأكاديمية العلمية بقناة المجد العلمية بتدريس مادة التفسير، وشارك فيها أيضا بالتسجيل لبرنامج: (تأملات قرآنية)، وبرنامج(يدعون إلى الخير). وبرنامج (في مكتبة عالم). ومنذ أن افتتحت قناة الرحمة الفضائية وهو يشرح فيها كتابه: الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز. كما يفسر الآيات المباركات التي تقرأ في برنامج( اقرأ وارتق).

مؤلفاته:


1-الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز مجلد

2- التعليق السني على صحيح مسلم بشرح النووي مجلد

3- الوصايا المنبرية مجلد

4- الأربعون المنبرية مجلد

5- الوصايا النبوية مجلد

6- إتحاف النبلاء بصحيح سيرة سيد الأنبياء مجلد

7- أحسن القصص دروس وعبر مجلد

8- جوامع الكلم في القرآن الكريم مجلد

9- أحباب الله مجلد

10- خير الناس مجلد

11- دين الفطرة كما بينته سورة البقرة(عقيدة-عبادة- معاملة) 2 مجلد

12- محاضرات في الدعوة والدعاة مجلد

13- الأربعون المنبرية في أشراط الساعة والأمور الأخروية مجلد

14- التحفة السنية في الأعمال القلبية مجلد

15- إعلام ذوي الأفئدة بأحكام سورة المائدة مجلد

16- أختاه أين تذهبين هذا هو الطريق غلاف

17- صفات المتقين في الكتاب المبين غلاف

18- منهج التلقي بين السلف والخلف غلاف

19- معالم المجتمع المسلم كما بينتها سورة الحجرات غلاف

20- قواعد الإصلاح والبناء كما بينتها سورة النساء غلاف

21- أكمل البيان في معنى (الإسلام- الإيمان- الإحسان) غلاف

22- رحلة في رحاب اليوم الآخر غلاف

23- وكذلك جعلناكم أمة وسطا رسالة

24- برنامج عمل اليوم والليلة رسالة

25- تفسير سورة الفاتحة رسالة

26- أعمال الحاج منذ خروجه من بيته حتى يرجع رسالة

27- القول الفصل المبين فيما لم يحكم بما أنزل الله رب العالمين رسالة.

نسأل الله أن يجزي الشيخ خيرا الجزاء ،وأن ينفع به المسلمين ، ويطيل في عمره على طاعته .

 
الدكتور / سعود بن إبراهيم بن محمد الشريم PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

 

 

أمام و خطيب الحرم المكي

 

هو سعود بن إبراهيم بن محمد آل شريم من الحراقيص من بني زيد من قضاعة قحطان وهي قبيلة مقرها مدينة شقراء بنجد ..

ولد بمدينة الرياض عام 1386 هـ ..

درس المرحلة الإبتدائية بمدرسة عرين ..

ثم المتوسطة في المدرسة النموذجية ..

ثم الثانوية في اليرموك الشاملة والتي تخرج منها عام 1404 هـ ..

ثم إلتحق بكلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة ..

تخرج منها عام 1409 هـ .. ثم إلتحق عام 1410 هـ بالمعهد العالي للقضاء ونال درجة الماجستير فيها عام 1413 هـ ..

 

تلقى العلم مشافهة عن عدد من المشائخ الأجلاء من خلال حضور حلقات دروسهم ما بين مقل له ومكثر .. منهم سماحة الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز – رحمه الله تعالى – في عدة متون خلال دروس الفجر بالجامع الكبير بالرياض .. والشيخ العلامة عبد الله بن الجبرين في منار السبيل في الفقه وكذا الاعتصام للشاطبي ولمعة الاعتقاد لابن قدامة وكتاب التوحيد للشيخ محمد ابن عبد الوهاب وفقه الأحوال بالمعهد العالمي للقضاء أثناء الدراسة .. والشيخ الفقيه عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل عضو المجلس الأعلى للقضاء سابقاً حيث قرأ عليه في حاشية الروض المربع في الفقه الحنبلي وكذا تفسير ابن كثير .. كما تلقى العلم عن الشيخ عبد الرحمن البراك في الطحاوية والتدمرية .. والشيخ عبد العزيز الراجحي في شرح الطحاوية .. والشيخ فهد الحمين في شرح الطحاوية .. والشيخ عبد الله الغديان عضو هيئة كبار العلماء في القواعد الفقهية وكتاب الفروق للقرافي أثناء الدراسة في المعهد العالي للقضاء .. والشيخ صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء في فقه البيوع أثناء الدراسة بالمعهد العالي للقضاء عام 1410 هـ ..

 

• في عام 1412 هـ صدر أمر خادم الحرمين الشريفين بتعيينه إماماً وخطيباً بالمسجد الحرام ..

• وفي عام 1413 هـ عين بأمر ملكي قاضياً بالمحكمة الكبرى بمكة المكرمة ..

• وفي عام 1416 هـ تفرغ لنيل درجة الدكتوراه بجامعة أم القرى .. وقد نال الشهادة بتقدير ( امتياز ) وكانت بعنوان ( المسالك في المناسك ) مخطوط في الفقه المقارن للكرماني .. وكان المشرف على رسالته الشيخ / عبد العزيز آل الشيخ المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء ..

• في عام 1414 هـ صدرت الموافقة السامية بتكليفة بالتدريس في المسجد الحرام ..

 

وقفات من حياة الشيخ سعود الشريم :

1) يعتبر الشيخ سعود من القراء المتقنين للقرآن الكريم .. ويلحظ هذا كل من صلى خلفه – حفظه الله تعالى - ويروي عن نفسه : أنه كلن يستغل وقته في مرحلة شبابه في حفظ القرآن الكريم حتى أنه حفظ سورة النساء عند إشارات السيارات في فترة الانتظار !! ..

2) يقعد الشيخ بعد صلاة الظهر في غرفته المباركة في الحرم المكي حيث يجيب على أسئلة المستفتين .. وهذه الطريقة من أيسر الطرق للوصول للشيخ والدخول عليه وطلب أي شيء منه ..

 

 

من مؤلفاته :

- كيفية ثبوت النسب ( مخطوط ) ..

- كلاامات الأولياء ( مخطوط ) ..

- المهدي المنتظر عند أهل السنة والجماعة ( مخطوط ) ..

- المنهاج للمعتمر والحاج ..

- وميض من الحرم ( مجموعة خطب ) ..

- خالص الجمان تهذيب مناسك الحج من أضواء البيان ..

- أصول الفقه سؤال وجواب ( مخطوط ) ..

- التحفة المكية شرح حائية ابن أبي داود العقدية ( مجلد مخطوط ) ..

- حاشية علا لامية ابن القيم ( مخطوط ) ..

 
الدكتور / حسن بن محمد الحفظي PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

عضو هيئة التدريس في كلية اللغة العربية جامعة الامام محمد بن سعود

 

الميلاد / عام 1368 هـ بقرية من قرى عسير تدعى ( البتيلة).

تلقى تعليمه الابتدائي في قرية البتيلة ، ثم درس في معهد أبها العلمي على نظام خمس سنوات ، ثم واصل الدراسة الجامعية في كلية اللغة العربية بالرياض ، فحصل على الشهادة الجامعية من قسم اللغة العربية عام 1394 هـ و من الكلية نفسها حصل على الماجستير ( العالمية ) بتقدير جيدجدا عام 1402هـ ، عنوان الرسالة آراء أبي عمرو بن العلاء النحوية و اللغوية جمعها و دراستها .

حصل على الدكتوراه ( العالمية العالية ) مع مرتبة الشرف الثانية عام 1407هـ ، عنوان الرسالة : القسم الاول من شرح الرضى لكافية ابن الحاجب تحقيقاً و دراسة.

أشرف على عدد من رسائل الماجستير و الدكتوراه.

ناقش عدداً من رسائل الماجستير و الدكتوراه.

عين معيداً بكلية اللغة العربية بالرياض عام 1394هـ ثم محاضراً عام 1402هـ ثم أستاذاً مساعداً عام 1407هـ .

عمل وكيلاً لقسم النحو و الصرف وفقه اللغة لمدة عامين ووكيلاً للكلية للدراسات العليا و البحث العلمي لمدة سبع سنوات ، و رئيسا لقسم النحو لمدة سنتين.

رأس مجلس الإدارة في الجمعية العلمية السعودية للغة العربية في دورته الأولى.

له عدد من البحوث و المؤلفات منها :

موقف النحاة من القراء طبع في مجلة نادي أبها الأدبي.

شرح الآجرومية ( طبع في مكتبة الرشد )

الاستشهاد بالحديث النبوي عند النحويين ( لم يطبع ).

أربعة بحوث مقدمة للترقية إلى درجة أستاذ مشارك .

عضو في عدد من اللجان في الجامعة .

شارك في عدد من الاستشارات في وزارة التخطيط ووزارة المعارف ( سابقا ).

حضر عدداً من المؤتمرات داخل المملكة و خارجها ، و شارك فيها .

له بحث في كتابة القرآن الكريم بلغة برايل .

خدم اللغة العربية بدروس عديدة و شرح كتباً نحوية متنوعة في المساجد على مدى أكثر من خمس عشرة سنة ، و في بيته كذلك .

 
الأستاذ الدكتور/ محمود بن يوسف فجال PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

استاذ النحو والصرف في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً ،والمستشار في المكتب العلمي في وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

 

تاريخ الميلاد : 23/3/ 1939م بحلب ( سورية ) .
الدرجة العلمية : أستاذ .
التخصص الدقيق : ( اللغويات ) النحو والصرف .
الدراسة : الثانوية الشرعية بحلب .

  1. الليسانس من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بالقاهرة .
  2. الماجستير من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بالقاهرة .

- الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بالقاهرة 1978م .
- رقّيت إلى درجة أستاذ مشارك في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في 3/3/1403 هـ .
- رقّيت إلى درجة أستاذ في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في
28/5/ 1413هـ .

مـــؤلفـــاتي :
تزيد على السبعين ما بين تحقيق وتأليف وبحث نشر في مجلة ، منها المطبوع وغير المطبوع . منها :

  1. « شرح قواعد الإعراب » للكافيجي ( رسالتي الماجستير ) .
  2. « الكافي في شرح الهادي « للزنجاني 654هـ ( رسالتي الدكتوراه ) .
  3. » الحديث النبوي في النحو العربي « ط .
  4. » السير الحثيث إلى الاستشهاد بالحديث النبوي في النحو العربي « ط . في مجلدين .
  5. » الإصباح في شرح الاقتراح « ط .
  6. » فيض نشر الانشراح من روض طي الاقتراح « لابن الطيب الفاسي 1170 هـ ،
    ط . في مجلدين .
  7. » الصحيح والضعيف في اللغة العربية « ط.
  8. » تخريج أحاديث الرضي في شرح الكافية « لعبد القادر بن عمر البغدادي
    1093 هـ ، ط .
  9. » الاقتراح في أصول النحو وجدله « للسيوطي – 911 هـ ، ط .
  10. » توجيه الأنظار إلى الأحاديث والآثار في كتاب سيبويه « .
  11. » القلائد الذهبية في قواعد الألفية « عرض لشرح ابن عقيل بثوب جديد ، ط .
  12. « الأساس في النحو » عرض لشرح قطر الندى بثوب جديد .
  13. « الوافية في علمي العروض والقافية » .

بعض الأنشطة العلمية :

  1. عملت رئيساً لقسم النحو والصرف لمدة أربع سنوات .
  2. عيّنت عضواً في المجلس العلمي في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لمدة سنتين .
  3. ألقيتُ محاضرات في الإذاعة .
  4. ناقشت عدداً من رسائل الماجستير والدكتوراه في كلٍ من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وجامعة أم القرى .
  5. اشتركت في الحكم على بحوث من ناحية صلاحيتها للنشر في عددٍ من الدوريات المحكمة في السعودية والإمارات وغيرها .
  6. اشتركتُ في لجان ترقية لدرجات علمية من أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك ، وإلى أستاذ .
  7. اشتركتُ في ندوات علمية ، وإذاعية ، ودعوية مع سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – ود. عبد الله المصلح ، وغيرهما .
  8. اشتركتُ في عضوية نادي أبها الأدبي ، ونادي الشرقية الأدبي ... إلخ .

من أساتذتي في النحو والصرف :

  1. أ.د. محمد رفعت محمود فتح الله .
  2. أ. عبد السلام محمد هارون .
  3. أ.د. عبد العظيم الشناوي .
  4. أ.د. أحمد حسن كحيل .
  5. أ.د. طه محمد الزيني .
  6. الشيخ عبد الرحمن زين العابدين .
  7. الشيخ حامد هلال ( تلميذ محمد الزرقا الكبير ) وغيرهم رحمهم الله .

ودراستي لعلوم الشريعة هي هدفي الأساس .
ومن أساتذتي فيها :

    • الشيخ محمد النّبهان .
    • الشيخ عبد الوهاب دبس وزيت .
    • الشيخ محمد الملاح .
    • الشيخ سامي البصمه جي .
    • الشيخ محمد المعدَّل .
    • الشيخ محمد السلقيني .
    • الشيخ عبد الوهاب سكر .
    • الشيخ عبد الله سراج الدين .
    • الشيخ أسعد العبه جي .( مفتي الشافعية بحلب )
    • الشيخ حسن حبنكة الميداني .
    • الشيخ إبراهيم اليعقوبي .
    • الشيخ محمد الرشيد ( تلميذ محمد الزرقا الكبير ) . وغيرهم كثير رحمه الله .
 
الأستاذ/ عقل بن محمـد عقل PDF طباعة أرسل إلى صديق

 

أستاذ مهارات الأتصال في جامعة المعرفة العالمية

 

لدى السيد عقل مجموعة من الخبرات المعرفية والعملية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات بدأت منذ حصوله على درجة البكالوريوس في علوم الحاسب في العام 1988م ، قام بعدها بالعمل في مختلف مجالات التقنية من أجهزة وأنظمة وبرامج الحاسب وشبكات اتصال، وعلى الصعيد التنظيم الاداري، فإن لديه حصيلة معرفية متميزة في تصميم و إعادة هندسة الإجراءات إضافة الى ممارسته لتصميم وتطبيق مجموعة من نماذج الحكومة الالكترونية والتجارة الالكترونية والتعليم الالكتروني والتي تشمل جوانبها الفنية والإدارية والمالية .


يتميز السيد عقل في قدرته على ربط خبرته في تقنية المعلومات والاتصالات بالنظريات الإدارية والاقتصادية الحديثة لتحقيق مزيد من الفاعلية والسيطرة على الأعمال في المنشأة عبر تطبيق مبادئ ادارة المخاطر التي تنشرها جمعية مدققوا انظمة المعلومات الامريكية المعروفة والتي نال شرف زمالتها  في العام 2000 م كما تم قبوله كمدقق انظمة معلومات معتمد من قبلها في العام 2003م. ولمزيد من المعلومات عن الجمعية يمكنكم الاطلاع على موقعها على الشبكة العالمية (www.isaca.org(


لقد قام السيد عقل بدراسة المعايير العالمية المعتمدة في موضوع حوكمة تقنية المعلومات وأتقن نماذجها المختلفة على سبيل المثال كوبت و ايسو COBIT , ISO 17799 ، وتعتبر حوكمة تقنية المعلومات ضرورة ملحة للشركات والمؤسسات في العصر الحديث لتحقيق ميزة تنافسية مستمرة وخدمة أفضل للعملاء من خلال تقنية معلومات فاعلة و تحت السيطرة وتدار بأسلوب اقتصادي متميز .


وللسيد عقل اهتمامات ودراسات وخبرات عملية مختلفة في مواضيع التعليم الإلكتروني خصوصا تصميم نماذج التعليم الالكتروني في المستويات الدراسية المختلفة وتصميم آليات تقديم المساقات المختلفة الكترونيا وعن بعد للطلاب بما يتناسب مع طبيعة المحتوى المعرفي للمساق وتصميم آليات تقييم أداء الطلاب في تحقيق أهداف المساق مع الالتزام بمعايير الجودة والرقابة .

 


© 2007-2014. فريق تقنية المعلومات. جميع الحقوق محفوظة.

S5 Box

تسجيل دخول