التوحيد(3) PDF طباعة أرسل إلى صديق
المستوى و القسم : شرع8 ترميز المقرر : 10000104 عدد الوحدات : 3 المتطلب السابق : 10000103

يتناول المقرر دراسة معني الإِيمان بالملائكة, الإيمان بكتب الله المنزلة على أنبياء اللّه ورسله عليهم الصلاة والسلام, الإيمان بالرسل والأنبياء, الإيمان باليوم الآخر, الخلافة والإمامة والجماعة.

أولاً :  أهداف المقرر:

1-    ترسيخ عقيدة أهل السنة والجماعة في نفوس الطلاب.

2-     تعريف الطالب بالإيمان بالملائكة وكتب الله تعالى وأنبيائه ورسله واليوم الآخر مفصلا.

3-     تعريف الطالب بمسائل الخلافة والإمامة والجماعة في الإسلام

ثانياً:  مفردات المقرر:

1- الإِيمان بالملائكة : معنى الإيمان بهم جملة وتفصيلا، ومنزلة ذلك من الإِيمان وحكمه،

وذكر صفاتهم و أصنافهم وأعمالهم ومن سمى منهم كما ورد في القرآن الكريم
والسنة النبوية،حكم من أنكر وجود الملائكة أو تأوله.

2- الإيمان بكتب الله المنزلة على أنبياء اللّه ورسله عليهم الصلاة والسلام:  بيان أن الله تعالى إنما أنزل الكتب تأييدا لرسله، وهدى للناس، ومعنى كونها منزلة غير مخلوقة، بيان الأدلة من الكتاب والسنة على وجوب الإيمان بالكتب السماوية المنزلة، بيان بعض المزايا التي اختص بها القرآن الكريم وليست في الكتب السماوية السابقةو بيان معنى هيمنته عليها .

3- الإيمان بالرسل والأنبياء : بيان  المقصد الأساس من إرسال الرسل وبعث الأنبياء،الفرق بين النبي والرسول لغة وشرعا، بيان أن الأنبياء بشر مخلوقون،الأدلة من الكتاب والسنة على وجوب الإيمان بأنبياء الله ورسله ،الآيات والبراهين (المعجزات) تعريفها- الحكمة من ظهورها، وذكر آيات بعض الرسل،الفرق بين آيات الأنبياء و كرامات الأولياء، وخوارق العادات الأخرى،بيان أن القرآن الكريم هو الآية العظمى، والدلالة الكبرى لإثبات نبوة محمد صلى الله عليه وسلم ،إقامة الأدلة على عموم رسالته صلى الله عليه وسلم إلى الناس كافة والرد على من قال إن رسالته خاصة بالعرب دون غيرهم،إقامة الأدلة على كونه صلى الله عليه وسلم: خاتم الأنبياء والمرسلين،وبيان حكم من ادعى النبوة بعده، أو قال: بإمكانية حدوثها.

4- الإيمان باليوم الآخر:

- نعيم القبر وعذابه:  الأدلة من الكتاب والسنة على ثبوت نعيم القبر وعذابه،سؤال الميت في قبره وما ورد في ذلك،ذكر بعض أسباب عذاب القبر،المراد بالحياة التي اختص بها الأنبياء والشهداء، وأنواع تعلقات الروح بالبدن،حكم انتفاع الميت بالأعمال الصادرة من الأحياء له.

- أشراط الساعة: الحكمة في إخفاء الله علم قيام الساعة عن خلقه،ذكر بعض أشراط الساعة القريبة من قيامها، وأدلة ذلك، وذكر بعض ما وقع من أشراطها.

- اليوم الآخر : البعث بعد الموت ، وأدلته الشرعية والعقلية، وبيان بعض مسالك القرآن في تقرير البعث والمعاد،ذكر بعض أقوال المخالفين في البعث والرد عليها.

- النفخ في الصور وإيراد الأدلة من الكتاب والسنة على ذلك، وذكر الاستشكال في حديث أن الناس يصعقون يوم القيامة وجوابه.

- الحشر وما ينال الخلق في أرض المحشر من الأهوال.

- الإيمان بحوض نبينا صلى الله عليه وسلم ، وصفته، وآنيته، وأدلة إثباته من الكتاب والسنة، والعلاقة بين الحوض والكوثر وموضع كل منهما.

- مجيء الله تعالى يوم القيامة لفصل القضاء.

-  لميزان والأدلة على إثبات حقيقته من الكتاب والسنة، مع بيان الحكمة من وزن أعمال العباد، وما جاء في جزاء الأعمال من الثواب والعقاب.

-الصراط، وما جاء في صفته، وأدلة ذلك، وبيان معنى الورود.

- الشفاعة وأدلة ثبوتها يوم القيامة من الكتاب والسنة وأقسامها، ولمن تكون، وما هي شروطها؟ ومن هم الشفعاء؟.

- الأدلة من الكتاب والسنة على وجود الجنة والنار، و دوامهما، والرد على المخالفين.

5- الخلافة، والإمامة، والجماعة:

-الخلافة: ذكر الخلفاء الأربعة، وأفضليتهم بحسب ترتيبهم و إيراد أدلة أهل السنة والجماعة على ذلك، ودفع شبه الروافض والنواصب.

- ذكر الأمور التي نص عليها السلف في انعقاد الإِمامة ووجوب طاعة ولي أمر المسلمين في المعروف، والجهاد معه والصلاة خلفه، وعدم الخروج عليه.

- الأدلة من الكتاب والسنة على لزوم جماعة المسلمين، وتحريم التفرق و الاختلاف.

- مذهب أهل السنة في سائر الصحابة، وأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وما يعتقدونه في حق السلف السابقين ومن بعدهم من التابعين لهم بإحسان.

الكتاب المقرر:

1-  شرح العقيدة الطحاوية ، لابن أبي العز الحنفي.

 
© 2007-2014. فريق تقنية المعلومات. جميع الحقوق محفوظة.

S5 Box

تسجيل دخول